دوالي الخصية

دوالي الخصية! ما هي؟

تصيب الدوالي الوريدية في الخصية 20٪ من الرجال ، من سن 10 حتى سن الرشد. غالبًا ما تتأثر الخصية اليسرى لأن تشريح وريد الخصية الأيسر يختلف عن الجانب الأيمن. تسبب الدوالي في ارتداد غير طبيعي للدم ، مما قد يؤدي إلى آثار سلبية. الأعراض الأكثر شيوعًا هي الألم والثقل في الخصية. وهو أيضًا السبب الرئيسي للعقم عند الرجال. هذا هو السبب في أنه من المستحسن معالجتها في وقت مبكر قبل أن يكون هناك أي عواقب على الخصوبة. الدرجة 3 دوالي الخصية هي الأكثر ضررًا.

التشخيص والعلاج

يمكن أن تكون دوالي الخصية من الدرجة 1 (الحد الأدنى) ، أو الدرجة 2 (متوسط ​​الحجم الملموس) ، أو الدرجة 3 (كبيرة ومرئية للعين المجردة). يتم التشخيص السريري والإشعاعي بواسطة الموجات فوق الصوتية دوبلر للخصيتين. يجب أن تكون حريصًا على أن يتم إجراء الموجات فوق الصوتية دوبلر بشكل جيد ، لأنها تحتوي في بعض الأحيان على أخطاء. يمكن أن تتسبب دوالي الخصية في تقلص حجم الخصيتين المصابة. يعتبر مخطط الحيوانات المنوية مهمًا ، وغالبًا ما نجد ضعف النطاف oligo terato. غالبًا ما ينخفض ​​عدد الحيوانات المنوية ، وتقل الحركة ، ويمكن تغيير شكل الحيوانات المنوية بشكل كبير.
العلاج المرجعي هو الانصمام: بدون تخدير ، بدون جراحة ، بدون ألم ، بدون تندب ، إنه العلاج الأكثر راحة (يمكن مقارنته بالأشعة المقطعية) والأكثر موثوقية (نسبة نجاح 90-95٪) للمريض. الدكتور حمزة بنجلون يجري عملية إصمام دوالي الخصية. تظل الجراحة خيار علاج الخط الثاني المفضل ، في حالة فشل الانصمام.

مدة الانصمام هي 15 إلى 30 دقيقة. يغادر المريض بعد ساعة راحة ، ليواصل يومه دون ألم.

تعد مضاعفات الإجراء نادرة جدًا.